last posts

المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي الصيغة النهائية 2021

 

المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي الصيغة النهائية 2021


تقدیم

في إطار تفعيل المهام المنوطة بالمدرسة الوطنية الجديدة كي تستجيب لحاجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية، ولتسهم بفاعلية في إعداد الأجيال المرحلة الانخراط في الأوراش التنموية المتعددة التي تغطي كل مناحي الحياة، ومواصلة بناء الدولة الوطنية الحديثة، القرية بمواردها البشرية وبموسعاتها الديمقراطية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وللتضيات الدستور الجديد في مجال التربية والتكوين، والتوجهات المحددة في الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، وتزيلا لمقتضيات القانون الإطار

51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، عملت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على إعداد صيغة منقحة ومخينة المنهاج الدراسي الخاص بسلك التعليم الابتدائي. ولا تعت هذه العملية، التي استغرق التحضير لها أزيد عن أربع سنوات، في سياق التجديد والتطوير المستثمرين للمناهج الدراسية وملاءمتها مع المستجدات المعرفية والتربية والتكنولوجية، وتجاوبا مع الطلب المجتمعي المتزايد من أجل تعديل البرامج وتعزيز نجاعتها ووظيفتها، وعملا على تحقيق التنس الذي يضفي دلالات جديدة على وظائف المدرسة وعمل الأستاذ(ة).

ومن الوجهات المعتمدة في هذه المراجعة، السعي لتلاؤم أكبر للمنهاج مع متطلبات إعداد المتعلمات والمتعلمين للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل، وتعزيز تفاعلهم مع القيم والمعارف التي يقضيها التعليم العصري العادل ذو الجودة والنافع، وتنمية قدراتهم وكفاياتهم الذاتية، وصقل مهاراتهم، وتفعيل الذكاء والحس النقدي وتفتح ملكات الإبداع والابتكار لديهم، وتشجيعهم على التشبع بقواعد العيش المشترك، والالتزام بقيم الكرامة والحرية والمساواة، واحترام التنوع والاختلاف. لقد انطلقت عملية المراجعة والتحبين من حصيلة التجديدات التربوية التي شهدتها منظومة التربية والتكوين ببلادنا، ومن نتائج الأبحاث والدراسات العلمية والتربوية وكذا التقويمات الوطنية والدولية. كما تم استحضار الأسس الثقافية والاجتماعية وسلم القيم پسلك التعليم الابتدائي، ومراعاة وتيرة الشعر الجسدي للمتعلم (1) ونضع شخصيته في أبعادها العقلية والوجدانية والمهارية، وباعتماد ملف المعارف وأساليب التعبير اللغوي الفكري والفني والجسدي لديه. ذلك كله من منظور براعي التفاعل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع، ويسمح بترسيخ القيم الأخلاقية، وأهم المواطنة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديمقراطية. مكنت هذه العملية من توفير الأدوات الكفيلة بتوجيه الممارسة التربوية بهذا السالم نحو تحقيق أهداف النظام التربوي، وضمان الانسجام والتفاعل بين مكونات المنهاج، والإسهام في تيسير الأداء المهني لمختلف الفاعلين وتطوير كفاياتهم وتعزيزها، كما س ت بالارتقاء بالوثائق التربوية المؤطرة لساك التعليم الابتدائي، من خلال تجميعها وتركيبها وتعزيز جسور التكامل في ما بينها، ضمن تصور «المنهاج الدراسي». لقد مكن اعتماد هذا التصور أيضا من تحبين مختلف مكونات المنهاج الدراسي، انطلاقا من مراهنات التعلم ومخرجاته، مرورا بالمقاربة البيداغوجية، والمضامين والبرامج الدراسية وطرائق التدريس، وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن المدرسي، وبالدعامات البيداغوجية والوسائط الديداكتيكية وصيغ توظيفها واستثمارها، وصولا إلى الشريم والدعم.

تحميل المنهاج




Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-