last posts

دليل الاستاذ اللغة العربية الاولى ابتدائي

 

دليل الاستاذ اللغة العربية الاولى ابتدائي


تقديم المجموعة التربوية

يمثل هذا الدليل أحد العناصر الثلاثة للمجموعة التربوية «المفيد في اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائيه التي تتكون من دليل الأستاذ والأستاذة، وكراسة المتعلم والمتعلمة، وسيخة إلكترونية للدليل قابلة للتحميل من الموقع الرسمي للوزارة. وقد أنجزت هذه العناصر وفق المنهاج الدراسي الجديد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، واستنادا إلى ما أصدرته الوزارة من وثائق رسمية في الموضوع، واستثناسا بمانم تجريه في السنتين الأخيرتين (كراستي في القراءة للسنة الأولى بجزأيها ودليل الأستاذ والأستاذة لنفس المكون).

1. دليل الأستاذ والأستاذة

هو عبارة عن کتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي. يرافق هذا الدليل الأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية، ويساعدهما على تدبير الشأن التربوي التعليمي داخل وخارج القسم، والتخطيط والإعداد للأنشطة اللغوية المختلفة.

وزيادة في تيسير التعامل مع هذا الدليل، وإمعانا في تقريب محتوياته، تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام : . القسم التوجيهي العام : يتناول هذا القسم الاختيارات والتوجهات الوطنية والغايات الكبرى للتربية والتكوين، والمهام الرئيسية للمدرسة الوطنية الجديدة، واختياراتها البيداغوجية. . القسم المنهجي : يتناول هذا القسم محورين اثنين :

. مادة اللغة العربية في التعليم الابتدائي (مبادی واعتبارات عامة، الأهداف العامة، الكفايات التنظيم البيداغوجي العام للبرنامج، الغلاف الزمني، الوسائل التعليمية، التقويم والدعم)، وقد روعي في هذا المحور التركيز على ما يمهد للمحور الثاني.

ب. مادة اللغة العربية في السنة الأولى للتعليم الابتدائي، في تفريعات هذا المحور يجد الأستاذ والأستاذة كل ما يساعدهما على عملهما تخطيطا وإعداد وتنفيذا وتقويما، من قبيل : الكفاية والأهداف العامة والتعلمية المادة اللغة العربية في السنة الأولى 4 البرنامج الدراسي (مكوناته، الغلاف الزمني لتنفيذه، مضامينه، تقسيطه السنوي) 4 الحكايات المقررة و الكلمات البصرية ؛ ومنون أناشيد الحروف والقراءة اليومية المواكبة لتعلم الربط بين الأصوات والحروف.

ويقدم هذا المحور ايضا صورة إجمالية عن هيكلة الدروس لمكونات مادة اللغة العربية بالسنة الأولى من استماع وتحدث وقراءة وكتابة، من حيث تحصيص كل درس، ومراحل كل حصة، عبر فترات السنة الدراسية، وفي الأسابيع المختلفة، سواء كانت أسابيع لبناء التعلمات أو للتقويم والدعم.

تحميل الدليل



Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-