القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

دليل المسارات والمسالك المهنية

 

دليل المسارات والمسالك المهنية 


المقدمة

يعمل المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني في إطار المهام الموكولة إليه على مجموعة من المحاور الأساسية التي تتكامل فيما بينها في تحقيق الغاية المنشودة منها، والتي تتلخص أولا في تنزيل توجهات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في هذا الشأن، وثانيا في الإسهام في تنمية وتطوير مجال التوجيه على مستوى الجهه.

وفي هذا الإطار فقد حرص المركز خلال كل موسم دراسي على توفير ما من شأنه أن يخدم هذا الغرض. ولعل وسائل وأدوات الاشتغال بمختلف تنوعاتها تأتي في مقدمة اهتماماته. لذا فقد تم إيلاء إنتاج وتحسين وتحيين الوثائق التربوية والدعامات الورقية والرقمية فضلا عن مجموعة من الدلائل عناية خاصة.

وفي هذا السياق يأتي هذا الدليل الذي بين أيدينا، والذي يقدم مجموعة من المعطيات المتعلقة بالمسارات المهنية بالثانوي الإعدادي ومسالك البكالوريا المهنية على مستوى الجهة، وهو موجه بالأساس لكل الفاعلين التربويين وجميع المهتمين بهذا المجال (أطر التوجيه، التلميذات والتلاميذ، الآباء والأمهات وأولياء الأمور، الشركاء...).

ونحاول في هذا الدليل الإجابة على مجموعة من التساؤلات من قبيل: . لماذا إحداث المسارات المهنية بالثانوي الإعدادي ومسالك البكالوريا المهنية؟ . ما هي أهداف الدراسة بمختلف المسارات والمسالك المهنية ؟ . من يوجه إلى المسارات والمسالك المهنية ؟ . ما هي الأنشطة المهنية والمهام الرئيسية المميزة لكل مسار ومسلك مهني؟ . كيف يتم توزيع الحصص الأسبوعية على مواد التعليم العام؟ . كيف يتم توزيع المعارف والوحدات بالمسارات وبالمسالك المهنية ؟ . ما هي الآفاق المهنية والدراسية لمختلف المسارات والمسالك المهنية؟ . أين يمكن متابعة الدراسة بهذه المسارات والمسالك المهنية:...

وفي الختام نأمل من المولى عز وجل أن يحقق هذا العمل الغاية التربوية المنشودة منه، ويلبي الحاجات الملحة التي كانت الدافع الرئيسي وراء إنتاجه.

والله نسأل التوفيق والسداد

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة_المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني

2021/2022



reaction:

تعليقات