القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

الدليل العملي لمشروع المؤسسة المندمج - م الحياة المدرسية- أكتوبر 2021

 

الدليل العملي لمشروع المؤسسة المندمج - م الحياة المدرسية-

 أكتوبر 2021 


تقديم

تم إعداد هذا الدليل العملي انطلاقا من توجهات الرؤية الاستراتيجية من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء 2015 - 2030)، ومن مشاريع القانون الإطار51.17 ، وخاصة منها المشروع العاشر المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية. وقد استثمر هذا الدليل إنجازات مشروع المؤسسة المندمج، وما راكمه من خبرة في إطار مكون النموذج المندمج للارتقاء بمؤسسات التعليم الثانوي أنموذج ثانوية التحدي). الدليل العملي لمشروع المؤسسة المندمج وثيقة منهجية مكملة للدليل المرجعي. وهو معد لفائدة الفاعلين بالمؤسسات التعليمية لتمكينهم من تخطيط مشاريعهم وتدبيرها اعتمادا على الخطرات المنهجية لبلورة المشروع، يشكل الدليل العملي جزءا من حقيبة تضم ثلاثة أجزاء لبلورة مشروع المؤسسة المندمج:

- جزء أول بشكله الدليل المرجعي الذي يتناول الإطار المؤسهمي والمفاهيمي والمنهجي والتنظيمي؛ - جزء ثان يشكله الدليل العملي الحالي الذي يقدم منهجية المشروع وآليات تنزيله ومهام المنخرطين فيه ؛ - جزء ثالث مخصص لأدوات العمل من تصاميم وخطط، وأدوات للتخطيط والتدبير والتتبع والتقويم.

تتكامل هذه الأجزاء الثلاثة مع الدلائل الأخرى في إرساء مشروع المؤسسة المندمج، وهي تشكل في مجملها ثمرة جهد جماعي على مستوى التصور والتتريل والتقويم.

وقد صمم الدليل العملي وفق الخطوات المنهجية المعتمدة لمشروع المؤسسة المندمج، وهي تتمثل فيما يأتي: - الخطوة الأولى: تدبير انطلاق عمليات إعداد المشروع، وتحيين هيئات التدبير بالمؤسسة وتفعيلها. - الخطوة الثانية: تشخيص وضعية المؤسسة وتحليل معطيات محيطها الداخلي والخارجي - الخطوة الثالثة: التوافق على رؤية محلية، وتحديد الأولويات، وترجمتها إلى أهداف. - الخطوة الرابعة: تخطيط عمليات المشروع بناء على ترجمة الرؤية المحلية والأولويات إلى أهداف توجه تخطيط العمليات، وتحديد المؤشرات، وتقدير كلفة التمويل ومصادره. - الخطوة الخامسة: ضبط تنزيل المشروع وتدبير التتبع والتقويم لتصويب ما يحتاج إلى تصويب. - الخطوة السادسة: تدبير استثمار حصيلة المشروع المنتهي للانتقال إلى مشروع جديد مطور. ولكي يستخدم هذا الدليل على أفضل وجه، يلزم الحرص على المرتكزات التالية: - المشاركة وتحمل المسؤولية من لدن جميع مكونات المجتمع المدرسي الموسع: المتعلمات والمتعلمون: أطر التدريس والإدارة التربوية؛ جمعية الأمهات والآباء والأولياء، الشركاء المنخرطون ... - الشفافية والتشاور في اتخاذ القرار، والانخراط في إنجاز العمليات المبرمجة لتحقيق النتائج المرجوة. - تطبيق مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي، وتحديد المشكلات، و ايجاد الحلول، وانتقاء الأولويات، وتوالي العمليات والأنشطة المعتمدة في المشروع، وتتبع الإنجاز، وتقويم مدى تحقق الأهداف. - تشجيع المبادرة والابتكار، وتقاسم التجارب والممارسات الناجعة، ودعم مشاريع المؤسسات.



reaction:

تعليقات