القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

تقنيات البحث التربوي

 

تقنيات البحث التربوي



خطة البحث التربوي عناصرها - كيفية تناولها

اعداد الأستاذ الدكتور عبد الرحيم أحمد أحمد سلامة استان المناهج وطرق تدريس العلوم

كلية الزية بتا

خطة الدراسية هي الخطوط العريضة التي يعتز بشن بها البا عن تنفيذ دراسته.

فخطة الدراسية تشبه البوصلة التي يدرك بها الحالي إلى أين يمين، و يسترشد بها في مسيرته. وتتل عناصر خطة أي دراسة علمية في عنوان الدراسة. ۲. مقدمة منطقية تبرز كيفية الإحساس بالمشكاة ٣. مشكلة الدراسة . الأسئلة التي تج عنها الدراسة. د. محددات الدراسة : أهداف الدراسية وأهميتها. . فروض الدراسة . مجتمع الكرامة وعيها. .. منهج البحث الذي سوف يتبع ۱۰. اجراءات الدراسة ۱۹. مصطلحات الدراسة ۱۲. الدراسات السابقة ۱۳. قائمة بالمصادر أو المراجع التي تم الاستعانة بها في الدراسة.

توية قبل عرض هذه العناصر بصورة تفصيلية أود أن أشير إلى أنه ليس من الضروري أن تضمن خطة أي دراسة جميع هذه العناصر.. إلها طبعة كل دراسة هي التي تحدد العناصر التي يجب أن تتضمنها الخطة.

كما أنني أرى في حدود خبرتي المتواضعة أنه ليس من الضروري أن تظهر هذه العناصر في الخطة كعناوين أو ثرت بطريقة معينة ولكن ينبغي أن يظهر مضامين هذه العناصر خلال سياق الخطة وحسن متطلبات بعلها وبترتيب منطقي .

والأن عرض مختصر لكيفية تناول كل عنصر من هذه العناصر في خطة أي دراسة علمية.

به عنوان الدراسة

أن عنوان الدراسة هو أول ما تقع عليه مع القارئ، ومن هنا تبرز أهميته : فعن العنوان يمكن أن يعرف القارئ إن كانت الدراسية التي بين يديه مرتبطة بموضوعه في

بقراءتها، أو أنها غير مرتبطة فيتبعها. . وهناك كثير من الدراسات ذات قيمة علية ولكن يقلل من جودتها عدم تناسب العنوان مع محتواها.

لذا على الباحث أن يقف في اختيا خوان دراسته، وأن يصيغه صياغة جية وسلسة.. الامارات التي يجب مراعاتها عن صياغة العنوان

. أن يكون محددة ومختزا ۲. أن يعبر تعبيرا دقيقا عن موضوع الدراسة 3. أن تستخدم فيه مئزات بسيطة غير معة وسلسة لغوية. . البعد عن المصطلحات التي تحتي أكثر من معنى وذلك تجباللبس والغموت.

۲- مقدمة الدراسة . ثعي المقدمة من أهم عناصر خطة الدراسة . حيث يتم فيها إلقاء الضوء على البيان الذي تقع فيه الدراسة، وكيفية شعور. الباحث بالمشة

ودواعي إجراء الكرامة

خطة البحث التربوي وعناصرها - كيفية تناولها اعداد : الاستاذ الدكتور عبد الرحيم أحم أحد ملامة وأمثال المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية بقنا

تحميل الموضوع



reaction:

تعليقات