القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

النظام الداخلي للمؤسسة

 

النظام الداخلي للمؤسسة


مقدمة

تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء للتكوين و التربية و الحياة الجماعية ، و تهدف الى تحقيق النجاح الدراسي و الانفتاح الشخصي على المعرفة و النظم و تحمل المسؤولية الفردية و الجماعية ، و تكوين المواطن الصالح بهدف دمجه للإسهام في الحياة المهنية و الاجتماعية .

و تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة و الخاصة للدولة و دوريات سلطة التربية و التكوين ، و هي تعتبر النظام الداخلي الناظم لسلوكيات و علاقات التلاميذ و الاولياء و الشركاء و الأطر التربوية و الإدارية .

حقوق و واجبات التلاميذ

يعتبر التلميذ ركيزة المدرسة و السبب الأول لوجودها ، و هو بذلك المستفيد الأول من خدماتها و مشاريعها .

و هذا حق يبذل الجميع الجهد لتمكين التلميذ من الحصول عليه بشكل متكافئ و مستمر ، غير ان له مقابل على التلميذ أن يدفعه ، و هو الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسة و الاجتهاد في التحصيل .

و من مقتضيات النظام الداخلي ، ارتداء هندام لائق و متناسب مع مهمة التحصيل العلمي

و يمكن اعتباره مؤشرا على احترام او عدم احترام النظام الداخلي للمؤسسة .

تعتبر الهواتف النقالة التجلي الأكثر انتشارا و شهرة للثورة المعلومية و التقنية الحديثة ، و قلما تجد شخصا – صغيرا كان او كبيرا – لا يعتمد على الهاتف في بعض تفاصيل حياته العامة و الخاصة .

غير ان استعمال الهاتف من طرف التلميذ داخل المؤسسة التعليمية يعتبر سببا من اسباب ضعف التحصيل و وسيلة للتشويش و عدم الانضباط و الانحراف عن الهدف .

و يمكن اعتباره مؤشرا على احترام او عدم احترام النظام الداخلي للمؤسسة ، فيما يمكن اعتبار هذا الأخير معيارا لتقييم أداء المؤسسة و نجاحها .

تحميل العرض



reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق