القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

الدليل العملي و المنهجي لاستعمال منظومة مسار

 

الدليل العملي و المنهجي لاستعمال منظومة مسار


مقدمة

عرفت تكنولوجيا الإعلام والاتصال قفزات كبيرة خلال نهاية القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين حتى أصبح من النادر استغناء المؤسسات - بشتى مجالاتها – عن خدماتها وأجهزتها وعلى رأسها " الحاسب الآلي " أو " الكمبيوتر " باعتباره مصدر الثورة التقنية والمعلوماتية. وكان من حسنات هذا التقدم الهائل تيسير التواصل وتوفير المعلومة ومعالجتها خلال زمن قياسي مما أعطى الفرصة للمجتمعات للرقي العلمي والتقني.

وقد كان قطاع التربية والتكوين أحد المستفيدين من هكذا ثورة تقنية ورقمية بحيث أصبح تشارك المعلومة وتقاسمها والوصول الى المعطيات وتحليلها وتحيينها باستخدام الحاسوب وشبكة الانترنت أسهل من أي وقت مضى والوصول الى النتائج المرجوة أسرع من ذي قبل.

كما ساهم التطور المطرد في عالم تقنية الإعلام والاتصال في ظهور أساليب حديثة في التدريس كالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وفي التدبير الإداري كالتواصل الهرمي والشبكي وتعتمد هذه الأساليب على الحاسوب وشبكة الأنترنت والوسائط المتعددة التي تجعل من التعلم عملية ممتعة وحيوية وذات جاذبية وتضيف الى العمل الإداري مزيدا من القدرة على الضبط والتنظيم والمعالجة والمواكبة.

كل هذه العناصر الإيجابية في تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال تدعونا للانكباب بجد وتفان على الاستفادة من هذه الطفرة العلمية وذلك بتفعيل برامج التكوين المستمر على تقنياتها وأدواتها وبتزويد المؤسسات التربوية بالأجهزة الرقمية المناسبة لاحتياجاتها كما وكيفا.

اشكالية البحث

يستفيد أطر الإدارة التربوية خلال مرحلة التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من 12 مجزوءة على مدار سنة تكوينية كاملة، ومن بينها مجزوءة خاصة بتقنيات التواصل والإعلام، غير أن نصيب منظومة " مسار " جد ضئيل من مواد هذه الأخيرة.

كما أن تعاطي أغلب المدراء والحراس العامين مع البرانم المعلوماتية الخاصة بالتدبير الإداري والتربوي وعلى رأسها منظومة " مسار " يتسم بالتردد والعشوائية والانتقائية، خاصة عندما يحاولون تحيين المعطيات او معالجتها وتزويد المنظومة بالمعطيات الإحصائية سواء منها المتعلقة بالموارد البشرية أو تلك الخاصة بالموارد المادية والمالية مما يدفع المدير او الحارس العام الى الاستعانة تلفونيا بأحد الأصدقاء لمساعدته على تجاوز الصعوبات التي اعترضته. وهو ما عايناه مباشرة خلال الوضعيات المهنية التي انخرطنا فيها طيلة المدة السابقة من السنة التكوينية .

المرجعيات المؤطرة لإدماج تكنولوجيا الإعلام و التواصل في المنظومة التربوية

 

التعليم بالمغرب لقد عرفت الساحة التعليمية بالمغرب إصدار مجموعة من المذكرات الوزارية و الدلائل المرتبطة بمجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم. ومن خلال استقراء مواضيع هذه المذكرات الوزارية، نستنتج أنها ركزت على المحاور التالية:

- التحفيز على الاستعمال ويتجلى في المباريات التي تستهدف تحفيز الأساتذة على تقديم إنتاجاتهم ومشروعاتهم التربوية ذات الصلة بمجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم؛

- التكوين المستمر في إطار برنامج جيني GENIE؛ - البنية التحتية والتجهيزات؛

. اقتناء الموارد الرقمية والمصادقة عليها. وقد تم إصدار هذه المذكرات و الدلائل لتنزيل مشاريع وبرامج الوزارة في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم ولإخبار كافة المتدخلين بالإجراءات والمهام الواجب تنفيذها كل من موقعه وتبين الجداول المذكرات و الدلائل الصادرة عن وزارة التربية الوطنية مقسمة حسب المحاور التي تندرج فيها.

 

المكونات الأساسية للدلائل التربوية لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم :

 

1 – إطار عام للسياسة التربوية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال.

2 – تحديد مبادئ البيداغوجيا الرقمية .

3 – مكانة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في المناهج التربوية .

4 – إطار مرجعي حسب المواد و المستويات التعليمية .

5 – نماذج سيناريوهات لتوظيف الموارد الرقمية من بين المقتنيات في إطار برنامج جيني .

6 – نوعية الاستعمال حسب المواد .

7 – تطبيقات و أمثلة عن استعمال التكنولوجيا في مواد معينة.

 

المذكرات :

 

1 – مذكرة رقم 12 في شأن مذكرة إطار متعلقة بالميزانية الجهوية لتكوينات برنامج " جيني " و تطوير الاستعمالات . الصادرة في 24 يناير 2011 .

2 – مذكرة رقم 19 في شأن المبادرة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في ميدان التربية و التكوين . الصادرة في 14 فبراير 2011 .

3 – مذكرة رقم 66 في شأن استعمال الموارد الرقمية في التعلمات . الصادرة في 28 ابريل 2011 .

4 – مذكرة رقم 072 في شأن ارساء النظام المعلوماتي " رائد " لتتبع تنفيذ برنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة. الصادرة في 18 يونيو 2019 .

5 – مذكرة رقم 114 في شأن تتبع تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم . الصادرة في 22 فبراير 2017 .

6 – مذكرة رقم 111 في شأن اعتماد ميثاق حكامة منظومة الإعلام . الصادرة في 06 ديسمبر 2016

7 – مذكرة رقم 3 – 1895 في شأن تعميم تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم . الصادرة في 5 ابريل 2013 .

 

الدلائل :

 

v    ورقة تقديمية للمشروع

v    خارطة طريق المشروع

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة التربية الاسلامية بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة الرياضيات بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة الفلسفة بسلك الثانوي التأهيلي .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة اللغة العربية بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة علوم الحياة و الارض بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي .

v    الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مادة التربية الاسلامية بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي .

تحميل الدليل 


فيديو لشرح التعامل مع الدليل





reaction:

تعليقات