last posts

دليل التدبير المالي و المادي لمؤسسات التعليم


دليل التدبير المالي و المادي لمؤسسات التعليم




تقديم

إن تعزز أسس الحكامة المالية للمؤسسات التعليمية يقتضي الرفع من القدرات التدبيرية للمسيرين عبر تمكينهم من تملك أساسيات وأدوات التدبير الحديث المبني على حسن الأداء، ليساهموا في التدبير المعقلن للمتوفر من الإمكانيات المالية والمادية.
ويعتبر التدبير المالي والمادي دعامة أساسية للإدارة التربوية، وبالتالي فإن تطور العملية التربوية رهين بتطوير أساليب وتقنيات التسيير المالي والمادي. وتكمن أبرز الإكراهات التي تعرفها المصالح المادية والمالية بالمؤسسات التعليمية في تفاوت القدرات التدبيرية لمسيري هذه المصالح.
ونظرا للحاجة الماسة لدى المعنيين بالأمر، جاء هذا الدليل النظري والعملي ليجيب قدر المستطاع على كل ما هو متعلق بالتدبير المالي والمادي متزمنا مع التطورات التي مست جميع مناحي العملية التربوية، كما يعتبر إطارا مرجعيا الأطر التسيير المالي والمادي بكل فئاتهم، مسيرين كانوا أو مساعدين أو مراقبين من أجل تحقيق المهارة المهنية والتجاعة التدبيرية.
إن إصدار مثل هذا الدليل جاء كثمرة لبعض التوصيات التي خرجت بها الأيام الدراسية المنظمة من طرف الفاعلين في مجال التدبير المالي والمادي، علاوة على توصيات وملاحظات أجهزة الرقابة بما في ذلك الوحدة الجهوية للافتحاص بأكاديمية فاس-مكناس؛ ومما لا شك فيه فإن هذا العمل سيشكل قاعدة معلومات متكاملة ومرجعا وافيا لدى هذه الأطر من خلال استثمارها لمختلف النصوص التشريعية والتنظيمية المرجعية المتضمنة، كما يتيح الفرصة للإطلاع على مختلف التفاصيل والبيانات وما إلى ذلك من مطبوعات ووثائق مرتبطة بالتدبير المالي والمادي.
يتطرق هذا الدليل إلى ثلاث محاور وهي: التدبير المالي والتدبير المادي، ثم المسؤولية والمراقبة؛ ولضمان تحقيق الأهداف المتوخاة من هذا الدليل تم إرفاقه بقرص مدمج يحتوي على نسخة منه وكذا جميع النصوص والوثائق المتضمنة به.
وإذ تضع الأكاديمية هذا الدليل بين أيدي المهتمين بالتسيير المالي والمادي على اختلاف درجاتهم ومستوياتهم، فإنها تلتمس من أطر المراقبة عامة والمسيرين خاصة، الإنخراط في مواكبة هذا العمل بإغنائه وتحيينه، آملة أن يتم نشره وتعميمه على كافة الجهات المعنية حتى يحقق الفائدة المرجوة منه.
والله ولي التوفيق.

هدية الملف
اجمل طريقة لتقديم السؤال و الجواب


Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-