القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات متميزة

التدبير التربوي و الاداري و المالي للمؤسسة من اجل الجودة


التدبير التربوي و الاداري و المالي للمؤسسة من اجل الجودة




تصدير
لقد أعدت الوحدة المركزية لتكوين الأطر بدعم من مشروع "إتقان" سلسلة (المجزوءات المستعرضة لدعم التكوين من أجل تعلم فعال). وذلك بفضل تضافر جهود أطراف عديدة يسرت إرساء هذه المجزوءات وإنجازها. ومن باب الاعتراف بالفضل لأهله ننوه بالإسهام الفعال لأطر كل من الوحدة المركزة، والمفتشية العامة للتربية والتكوين، ومديرية المناهج، ومديرية التعاون. كما ننوه بإسهام مديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المراكز التربوية الجهوية سابقا) وأستاذات وأساتذة المراكز الذين انخرطوا في إعداد هذه المجزوءات وتجريها وتقويمها للوصول بها إلى صيغتها الحالية القابلة للإثراء والتطوير.
وقد اعتمدت الوحدة المركزة لتكوين الأطر، في هذا العمل، مقارية منهجية تدرجت عبر المحطات الآتية: : إعداد مشروع المعايير الوطنية للتكوين وترجمتها إلى أداة للتقويم الذاتي مارس- يونيو 2010)؛ : إجراء التقويم الذاتي للتكوين الأساس والمستمر وإعداد تقرر ترکیبي لنتائج التقويم (يونيو-سبتمبر 010) - استثمار نتائج التقويم في وضع خطة عمل الوحدة المركزية لتكوين الأطر "إتقان" لتعزيز كفايات الأطر التربوية 2010-2011 : الإرساء المنهجي لآليات اختيار المجزوءات المستعرضة ومنهجية إعدادها عبر ورشات متتالية لفريق التكوين التربوي للوحدة المركزية "إتقان" (أكتوبر ديسمبر 2010):| - بلورة وتقاسم البنود المرجعية لإنجاز المجزوءات. وتشكيل فرق إعدادها (فبراير 2011)؛ : إعداد تصميم أولي من طرف فريق كل مجزوءة وتقاسمه في ورشة موسعة (مارس 2011). قبل إعداد عينة من الأنشطة وتجربيها بموازاة مع إعداد المجزوءات ( أبريل - يونيو 2011)؛ - تنظيم ورشات لمراجعة المجزوءات الجاهزة تمهيدا لتجرها الموسع في المراكز التربوية الجهوية ورشة يونيو2011 . وورشة نوفمبر 2011)؛ : تنظيم ورشة في كل مركز جهوي لمهن التربية والتكوين المراكز التربوية الجهوية سابقا) لتقاسم المجزوءات مع أساتذة المراكز، وتنظيم مشاركة الراغبين منهم في تجريب المجزوءات وتقويمها ومراجعتها وتنقيحها (15 نوفمبر 2011- 7 مارس 2012) : إخضاع المجزوءات المستعرضة والمتقاسمة لتجريب موسع في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المراكز التروية الجهوية سابقا)؛ - استثمار نتائج التجريب والتقويم الموثقة في مراجعة وتنقيح المجزوءات المستعرضة لورشة يوليو 2012) للوصول إلى الصيغة الحالية المنقحة والتي تبقى بدورها مفتوحة للاجتهاد والتكييف والإثراء تبعا لمتطلبات تحسين جودة التكوين ومستجدات.
وتبعا لما سبق. فإن هذه السلسلة عبارة عن ثمرة اجتهاد جماعي مقترح للاستثمار في دعم التكوين بالكيفية التي يراها الأساتذة والأستاذات ملائمة للإسهام في تحسين التأهيل المهني لأستاذ(ة) المستقبل.
والله ولي التوفيق

هدية الملف 

أجمل طريقة لتقديم الصور


reaction:

تعليقات